مهارات واستراتيجيات إجراء المقابلات

تستقبل اتصالاً هاتفياً من شركة ما كنت قد أرسلت لها سيرتك الذاتية لتحديد موعداً لمقابلتك. فرحٌ شديد يغمرك في تلك اللحظة، ولكنه سرعان ما يتبدل إلى قلق وربما خوف.

يرغب جميع الباحثون عن عمل إلى كسب اهتمام صاحب العمل وإثارة إعجاب الشخص الذي يجري معه المقابلة، ولكن أغلبهم يرتبكون قبل وخلال المقابلة عدداً من الأخطاء التي تقلل فرصة حصولهم على العمل.  

"ما الذي يجب علي أن أحضّره؟ ماذا سأجيب لو سُئلت عن تفصيل معين؟ كيف أتصرف خلال المقابلة؟ ماذا أرتدي؟ إن لم أفلح في هذه المقابلة فسأخسر فرصة العمل وسأعود مجدداً إلى نقطة الصفر!!".

لا تقلق. إن قمت بإجراء الخطوات البسيطة التالية قبل موعد مقابلتك فسترفع من فرصة اجتيازك للمقابلة بنجاح:  

إجراء البحث الكافي حول المؤسسة: مثل معرفة المشاريع الجديدة التي يجري تنفيذها، ودراسة مصادر الدخل الرئيسية لديهم والسوق المستهدفة أو شرائح العملاء. امتلاكك للمعرفة اللازمة عن الشركة أو المؤسسة ستؤكد لصاحب العمل بأنَّك حريص بالفعل على نجاح الشركة وتسعى بصدق لإيجاد طرق لدعم رؤية الشركة.

إعطاء أمثلة حيث تمكنت من تطبيق المهارات ذات الصلة بالدور الوظيفي من أجل ضمان تحقيق النتائج الملموسة وغير الملموسة مثل زيادة العملاء وتحسين ملاحظات العملاء أو تعزيز هوامش الربح.

الإشارة إلى التدريب الميداني أو العمل التطوعي أو الخبرة المهنية لكي تتمكن من إثبات التزامك بالنمو المهني. كلما كانت خبرتك المهنية ذات نطاق أوسع، كلما كان من السهل على الشركة تدريبك ودمجك في أقسامها دون الحاجة إلى إشراف أو توجيه مستمر.

لا تكن شديد الانفعال أو مرتبكاً ولا تحاول قيادة المحادثة. بدلاً من ذلك حافظ على لهجة تحاورية بحيث لا يبدو تفاعلك إجبارياً أو محرجاً أو عدوانياً.

اصغ جيداً إلى السؤال المطروح: ربما قد حضرت نفسك للإجابة على أسئلة محددة، ولكن الشخص الذي يجري معك المقابلة قد يسألك بعض الأسئلة المختلفة. اصغ بانتباه ولا تتجاهل أسئلته أو تتغاضى عن ضرورة التجاوب مع ما قد يطرحه الشخص الذي يجري معك المقابلة على وجه التحديد.

إظهار النزاهة وأخلاقيات العمل المثالية: لا تبدو يائساً أو تُطلق ادّعاءات مثل القدرة على القيام بكل ما يلزم لتحقيق النجاح في هذا المجال؛ بدلاً من ذلك احرص على طمأنة لجنة التوظيف بأنَّك سوف تتخذ الخطوات التي تتماشى مع العمليات والإجراءات القياسية ومدونة قواعد السلوك لتحقيق أقصى قدر من الفوائد للمؤسسة.

تذكَّر أن هذه المقابلة لا تتمحور فقط حول نقاط القوة الخاصة بك، ولكن فكِّر كيف أن امتلاك نقاط القوة هذه من شأنه تحسين أداء الشركة.

 

بعض النصائح الإضافية الهامة:

كن إيجابياً: إن تحدثت بسلبية عن تجاربك المهنية السابقة قد يعتقد الشخص الذي يقابلك أنك لم تكن قابلاً للتكيف السليم. حتى وإن طلب منك توضيح سبب تركك لوظيفتك القديمة، يمكنك الإجابة على ذلك من خلال الإشارة إلى رغبتك في المزيد من العمل الجماعي وفرص التطوير المهني أو التحديات وبالتالي تطوير ورفع مستوى الكفاءات الخاصة بك.

كن دقيقاً: كلما كان ذلك ممكناً، استخدم الأرقام لإثبات النقاط الخاصة بك. فالأرقام تعلق في الذهن أكثر من المعلومات العامة. على سبيل المثال، بدلاً من الحديث حول خبرتك في العمل الجماعي، من الأفضل لك الإشارة إلى أنَّك كنت عضواً مؤثراً ضمن فريق يتألف من حوالي 10 أعضاء.

اطرح معرفتك بالمجال المعني: إنَّه أمرٌ رائع أن تقوم بأداء واجباتك المرتبطة بالشركة على وجه الخصوص، ولكن ليس هناك أفضل من الانخراط في البحوث الأكثر تفصيلاً بشأن المجال الذي يعملون فيه أو المنافسين الرئيسيين أو القواعد / اللوائح الجديدة التي قد تؤثر على الأداء أو الاتجاهات الجديدة المستجدة في هذا المجال التي يمكن أن تؤثر على الأداء بشكل سلبي أو إيجابي. وهذا بدوره قد يكون بمثابة أساس كبير لإجراء مناقشات ثاقبة، وبالتالي سوف تتمكن من إقناع صاحب العمل بمعرفتك المرتبطة بالاقتصاد والشؤون العامة.

استخدام الكلمات المؤثرة: إنَّ تأثير المعلومات التي تشاركها مع مدير التوظيف يرتبط ارتباطاً وثيقاً باللغة والمفردات التي سوف تستخدمها لتقديم هذه المعلومات. على سبيل المثال: "أنا أقوم بعمليات البيع" ليست مقنعة تماماً كأن تقول" أنا أقوم بإدارة المبيعات وعلاقات العملاء لدعم تحقيق الأهداف المالية."

حافظ على التواضع: وأنت تحاول تلميع صورتك كأفضل المرشحين، حافظ أيضاً على تواضعك وبساطتك بحيث لا تظهر الثقة المفرطة بالنفس أو الأنانية. تجنب تقديم إجابات من شأنها أن تجعل الأمر يبدو كما لو أنَّك تظن بأنَّك تعرف جميع الأمور، ولم يتبقَ أي شيء تتعلمه في هذا المجال. بدلاً من ذلك، أظهر شغفك نحو المزيد من التعلُّم ومشاركة المعرفة وأنك شخص طموح يريد أن يعمل جنباً إلى جنب مع الإدارة لتحقيق نتائج متميزة.

ومن أمثلة الموارد الرائعة التي يمكنك استخدامها عند الاستعداد للمقابلة هي زيارة مسؤولي الإرشاد الوظيفي في جامعتك أو زيارة موقع بوابة (فرص) الإلكتروني ForUs.Jo لترى كيف أنَّ الأدوات المتاحة من شأنها مساعدتك على الاستعداد للمقابلة بصورة أفضل، أو يمكنك الاتصال بخبراء الموارد البشرية على الخط الساخن 111 117 من أي هاتف أرضي أو هاتف نقال لمعرفة المزيد من النصائح لتتمكن من إتقان فن إجراء المقابلات. 


اقرأ المزيد
قيم المقال :
الرجاء انقر هنا للدخول وإرسال تعليقاتك حول المقالة
فريقنا في خدمتك
اتصل على الرقم المجاني

117111

مشاهدات فرص